15 مليون دولار من الكويت للاجئين السوريين في تركيا

22 مارس 2017آخر تحديث : الأربعاء 22 مارس 2017 - 1:26 صباحًا
أردوغان يستقبل أمير الكويت في مطار أنقرة
أردوغان يستقبل أمير الكويت في مطار أنقرة

وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اليوم الثلاثاء ثلاث اتفاقيات مع الجمهورية التركية يقدم الصندوق بمقتضاها منحة مقدارها 15 مليون دولار للإسهام في خطة الاستجابة لازمة اللاجئين السوريين في تركيا في بلديات (غازي عنتاب) و(كليس) و(شانلي أورفا).

وجرت مراسم التوقيع بحضور سمو امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح والرئيس التركي رجب طيب اردوغان ووقعها عن الجانب الكويتي المدير العام للصندوق عبدالوهاب البدر وعن الجانب التركي كل من عمدة بلدة (غازي عنتاب) فاطمة شاهين وعمدة بلدية (كليس) حسن قارة وعمدة بلدية (شانلي أورفا) نهاد جفتجي.

وقال البدر لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان المنح ستساهم في تمويل المشاريع الرامية الى التخفيف من الآثار الاجتماعية والاقتصادية في قطاع خدمات البلدية للاجئين السوريين في المناطق التركية المستضيفة للسوريين تحت وضع الحماية المؤقت.

واضاف ان المشروع يهدف ايضا الى دعم تركيا في جهودها الرامية الى الاستجابة لازمة اللاجئين وتمكين المجتمعات المستضيفة لهم وكذلك لتعزيز التماسك الاجتماعي في بلديات (غازي عنتاب) و(كليس) و(شانلي أورفا).

واوضح البدر ان المشروع الاول في بلدية (غازي عنتاب) سيقوم بتزويد اللاجئين بالخدمات الاجتماعية والتدريب المهني والتمكين الاقتصادي ويستهدف بناء مركز لاعادة التأهيل الاجتماعي للمعاقين وتوريد المعدات الكهربائية والميكانيكية والطبية لمركز تأهيل الاعاقة والخدمات الاستشارية للإشراف على التنفيذ متوقعا ان يتم انجاز المشروع مع نهاية عام 2019.

واشار الى ان المشروع الثاني في بلدية (كليس) سيرتكز على بناء واعادة تأهيل المراكز الاجتماعية المحلية واعادة تأهيل طريق (مرج دابق) الى جانب بناء مكب للنفايات الصلبة ويستهدف المراكز الاجتماعية وبناء مركز جديد واعادة تأهيل اربعة مراكز قائمة مع تزويد كلا منها بالاثاث والمعدات التربوية.

وذكر البدر ان مشروع (كليس) يتضمن ايضا اعادة تأهيل طريق رئيسي منها اماكن عبور المشاة وجزيرة وسطية كذلك الزراعة التجميلية والانارة وتوسعة مكب للنفايات الصلبة ويشمل انشاء مكب للنفايات الصلبة بسعة 454 الف متر مكعب كما تتضمن الاعمال انشاء طبقات العزل وطبقة (جيوسنثتك) الطينية وطبقة بلاستيكية من البولي اثلين ذات كثافة عالية مع اضافة طبقات الحماية والصرف والخدمات الاستشارية للإشراف على التنفيذ متوقعا انجاز المشروع مع نهاية العام المقبل.

ولفت الى ان مشروع (شانلي أورفا) الثالث يهدف الى تحسين نوعية مياه الشرب المتاحة وتطوير نظام الصرف الصحي وجمع مياه الامطار للحد من الفيضانات في مناطق واحياء (شانلي أورفا) وكذلك بناء شبكة امداد للمياه وشبكة للصرف الصحي وتجميع مياه الامطار.

واضاف البدر ان المشروع يشمل المكونات التالية وهي بناء خزان لمياه الشرب ومد انابيب شبكة مياه الشرب ومد انابيب شبكة جمع مياه الامطار وتوريد وتركيب المضخات والخدمات الاستشارية للإشراف على التنفيذ متوقعا انجاز المشروع مع نهاية عام 2019.

يذكر ان عدد القروض التي قدمها الصندوق الكويتي للجمهورية التركية بلغ 12 قرضا لتمويل مشاريع في قطاعات مختلفة بلغت قيمتها الاجمالية حوالي 106 ملايين دينار كويتي.

كما قدم الصندوق الكويتي في يناير الماضي منحتين بقيمة 20 مليون دولار للإسهام في خطة الاستجابة لازمة اللاجئين السوريين في بتركيا في قطاعي الصحة والتعليم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

التعليقات تعليق واحد

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
  • wael

    waelمنذ 6 سنوات

    ياجماعة الخير لا تبعثون فلوس ولا شي ترى محد يصلو شي