نائب رئيس الوزراء التركي: يجب على المجتمع العالمي معالجة أسباب الهجرة

3 مارس 2017آخر تحديث : الجمعة 3 مارس 2017 - 11:28 مساءً
نائب رئيس الوزراء التركي والناطق باسم الحكومة نعمان كورتولموش
نائب رئيس الوزراء التركي والناطق باسم الحكومة نعمان كورتولموش

قال نائب رئيس الوزراء التركي المتحدث باسم الحكومة، نعمان كورتولموش، إنه لا يمكن حل أزمة اللاجئين، دون معالجة العوامل المسببة للهجرة في العالم.
جاء ذلك في كلمة ألقاها كورتولموش، اليوم الجمعة، في ختام أعمال الندوة الدولية الرابعة لديوان المظالم (الأومبودسمان)، بالعاصمة أنقرة.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة لن يكون بمقدروها حل أزمة الهجرة مهما شرعت على بناء جدار مع المكسيك من دون القضاء على المسببات.

وأضاف المسؤول التركي أن دول الاتحاد الأوروبي هي الأخرى، لا تستطيع حل أزمة اللاجئين، مهما نصبت من أسلاك شائكة على حدودها، من دون معالجة تلك العوامل.

كورتولموش، لفت إلى أن 3 عوامل تقف وراء أزمة الهجرة العالمية، الأول يتعلق بالتدخلات العسكرية الخارجية والاحتلال وحروب الوكالات.

واعتبر أن أزمة اللجوء والهجرة التي شهدتها سوريا والعراق، كانت نتاجًا عن الاحتلال وحروب الوكالات.

أما العامل الثاني، فهو عدم وجود أنظمة ديمقراطية في غالبية البلدان التي تصدر المهاجرين، وإقصاء الغالبية عن العمل السياسي بتلك البلاد.

فيما يكمن الثالث، في الفقر الاقتصادي، مشيراُ في هذا الصدد إلى الفارق الكبير بين الدول الغنية والفقيرة.

وتعاني أوروبا من أزمة كبيرة جراء المهاجرين الوافدين إليها، وتحاول الكثير من دول القارة العجوز نصب أسلاك شائكة مكثفة على حدودها، علاوة على تشديد الإجراءات الأمنية لمنع تدفق المهاجرين.

وتستضيف تركيا على أراضيها أكثر من 3 ملايين لاجئ.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.