سد طوبجام يُزوّد 100 ألف منزل بالكهرباء في أوردو التركية

25 فبراير 2017آخر تحديث : السبت 25 فبراير 2017 - 11:35 صباحًا
سد طوبجام يُزوّد 100 ألف منزل بالكهرباء في أوردو التركية

تعتزم السلطات التركية تزويد 100 ألف منزل بالطاقة الكهربائية في ولاية “أوردو” شمالي البلاد، عبر سد “طوبجام” الذي بدأ توليد الكهرباء نهاية العام الماضي.

وقال مدير المنطقة السابعة ضمن مديرية شؤون المياه الحكومية أحمد قايناق، إن سد “طوبجام سيساهم في الاقتصاد التركي بنحو 60 مليون ليرة تركية (حوالي 17 مليون دولار)”.

وأضاف قايناق، أن “السدّ أنشأته مديرية شؤون المياه على نهر مالات العابر من منطقة طوبجام في بلدة مسعودية، ويبلغ ارتفاعه 122 مترًا”.

ويتمكن سد “طوبجام” الذي انتهى إنشاؤه عام 2008، من تخزين 133 مليون مترمكعب من المياه، ويتكون من 3 أقسام خاصة لتوليد الطاقة انتهى تركيب المعدات الكهروميكانيكية عليها أواخر عام 2016.

وتابع قايناق أن “توليد الطاقة الكهربائية يتم حاليًا من خلال قسم واحد فقط، ورغم ذلك بلغ حجم الطاقة المنتجة في السد حوالي 16 مليون كيلوواط ساعي، خلال الفترة من 21 ديسمبر/كانون أول الماضي حتى 20 فبراير/شباط الجاري”.

ولفت إلى أن “التجارب متواصلة في القسمين الآخرين، ومن المتوقع أن يبدأ بإنتاج الكهرباء نهاية الشهر الجاري أو مطلع مارس/آذار المقبل”.

وبحسب قايناق، “بلغت كلفة إنشاء السد 410 مليون ليرة تركية (حوالي 115 مليون دولار)، وهو قادر على إنتاج نحو 200 مليون كيلوواط ساعي من الطاقة الكهربائية سنويًا”.

وأضاف: “نتوقع إمداد حوالي 90 – 100 ألف منزل بالطاقة الكهربائية من خلال السد”.

وكالة الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.