بعد القرار التركي .. إليكم تفاصيل الخطوات التركية لتجنيس السوريين

24 فبراير 2017آخر تحديث : الجمعة 24 فبراير 2017 - 11:49 صباحًا
هوية مواطنة تركية
هوية مواطنة تركية

بعد اعلان الرئيس التركي رجب طيب اوردوغان عن نية بلاده بمنح الجنسية التركية للاجئين السوريين المتوفرة فيهم الشروط اللازمة لاخذ الجنسية التركية .

في حين تكاثرت تساؤلات السوريين حول طبيعة هذا القرار وشروط و كيفية تنفيذه.

وفي هذا الصدد نشرت صحيفة ( يني شفق) التركية تقريرا يتمضن شروط الحصول على الجنسية التركية و الخطوات التي يتوجب على كل من تتوفر فيه هذه الشروط من اللاجئين السوريين اتباعها.

  1. الحاملين شهادات و مؤهلات علمية و درجتها و النظر الى المهن التي يعملون بها وعلى هذا الاساس سيتم منح الجنسية لما بين 30 و 40 الف لاجى سوري.
  2. تخطط الحكومة التركية منح الجنسية ل300 الف لاجى سوري ترجع اصوله من احد الطرفين الاب او الام لتركيا ومنح عائلات هؤلاء الاشخاص الجنسية تلقائيا.
  3. تنص القوانين احالية في تؤكيا بمنح الجنسية للاجانب الذين قضو اكثر من 5 سنوات فاكثر على اراضيها. ومن المتوقع ان تجري بعض التعديلات من اجل السوريين الذين قضو اكثر من 5 سنوات على الاراضي التركية لاجل حصولهم على الجنسية التركية.
  4. تسهيل خطوات الحصول على الجنسية التركية لرجال الاعمال السوريين و المستثمرين على اراضيها.
  5. بعض الشخصيات المعارضة سيوفر لها الحماية من خلال الجنسية، ومن الممكن الإستفادة من هذه الشخصيات في الجانب الإستخباراتي في تركيا.

كما سيتم اتخاذ خطوات أخرى في هذا المجال مثل منح الجنسية لأصحاب العقارات والإستثمارات، حيث تهدف الحكومة إلى منح الجنسية لأصحاب رؤوس الأموال ليستثمروها في تركيا بدلاً من الدول الأوروبية.

وكما جاء في تقرير جريدة (يني شفق) التركية انه هناك شروط للحاصلين على الجنسية التركية من اللاجئين السوريين التزامها ومنها:

  1. السوريين الحاصلين على الجنسية لن يمكنهم التصويت في أي انتخابات في السنة الأولى من الحصول على الجنسية التركية.
  2. المخابرات الوطنية التركية ستتولى التدقيق في الجانب الأمني للمواطنين الذين سيحصلون على الجنسية.

كما حرصت الحكومة التركية على الحفاظ على حقوق اللاجئين السوريين الحاصلين على الجنسية التركية وذلك من خلال عملها على تغيير الإنطباع السلبي الموجود لدى الرأي العام حول منح السوريين الجنسية التركية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

التعليقات 4 تعليقات

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
  • عبدالرحمن بولاد

    هاتي تركيا الريحانيه

  • Saleh almehtar

    Saleh almehtarمنذ 5 سنوات

    السلام عليكم انا من اصول تركيا واحن واحب تركيا واحترمها هي وقوانينها واحب شعبها وارغب بالجنسيه التركيه كوني مقيم فيها وعندي عده مواهب وعندي شهادات انا فنان وموسيقي واعمل حاليا استاذ موسيقى وعندي شهاداه انني مهندس ديكور وموهوب بها عمليا وعلميا وتحياتي للشعب التركي الطيب المضياف العريق المسلم وتحيا تركيا وشعبها وحكومتها ورئيسها تركيا تستحق الجداره بكل شيئ مهم بالحياه والانسانيه والطيبه والحفاظ على ديننا الاسلامي الحنيف احتراماتي لك تركيا

  • عثمان

    عثمانمنذ 5 سنوات

    السلام عليكم ..السؤال انو اللي تقدم على الجنسية التركية .. وفي حال اجاه الرفض .. مافي امل يبقى في تركيا يعني ..

  • عزيز النزال

    عزيز النزالمنذ 4 سنوات

    انا والدي تركي ومقيم في سوريا وانا في تركيا مقيم منذ ٤ سنوات وانا معلم ولم احصل على الجنسية كيف تساعدوني