الأمم المتحدة: ما هو نظام الحماية المؤقتة للسوريين في #تركيا وعلى من يطبق ؟

21 فبراير 2017آخر تحديث : الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 3:31 مساءً
مفوضية اللاجئين تقدم مساعدات
مفوضية اللاجئين تقدم مساعدات

عرفت المفوضية العليا لشؤون الاجئين لهيئة الأمم المتحدة (UNHCR (في تركيا) نظام الحماية المؤقتة، حيث قالت أن نظام الحماية المؤقتة يحدد وضع الحماية الممنوحة للأجانب الذين أجبروا على مغادرة بلادهم ولا يستطيعون العودة إلى البلد التي تركوها, وقد وصلوا او عبروا حدودنا بصورة جماعية او بشكل منفرد خلال الفترة من تدفق اللاجئين بأعداد كبيرة، لطلب الطوارئ والحماية المؤقتة، والذي لا يمكن أن تؤخذ طلب الحماية الدولية تحت إطار تقييم فردي.

هذا ويتم تعريف التدفق الجماعي ب “أعداد كبيرة من الوافدين خلال فترة قصيرة من الزمن من شخص من نفس البلد أو المنطقة الجغرافية، ولمن نظرا لأعدادهم، او تحديد وضع اللاجئ الفردي غير عملي من الناحية الإجرائية.

كجزء من القانون الحماية المؤقتة الذي وضعته الحكومة التركية, إن المواطنين السوريين واللاجئين والأشخاص عديمي الجنسية من سوريا والذي يطلب الحماية الدولية سوف يتم إدخالهم إلى تركيا ولن تتم اعادتهم الى سوريا قصرا.

جميع المواطنين السوريين والأشخاص عديمي الجنسية واللاجئين من سوريا والذين هم في حاجة إلى حماية دولية وأولئك الذين لا يملكون وثائق تعريف شخصية و بموجب نظام الحماية المؤقتة يضمن كل هاؤلاء الأشخاص القبول في أحد المخيمات المفتوحة حاليا في تركيا، حيث يحصلون على المأوى و الغذاء والعلاج الطبي مجانا.

تنطبق هذه المواد الواردة في نظام الحماية المؤقتة على اللاجئين السوريين سواء كانوا يقيمون داخل أو خارج المخيمات و تشمل الحصول على الخدمات الصحية والتعليمية والمساعدة الإجتماعية والوصول إلى سوق العمل، إن تنفيذ بعض هذه الحقوق مثل الوصول إلى المساعدة الإجتماعية و سوق العمل ستتضح أكثر في المستقبل وستخضع لقرارات أخرى من قبل الوزارات ذات الصلة بما في ذلك وزارة العمل و وزارة الأسرة والشؤون الإجتماعية التركية.

المصدر: UNHCR

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.