حقوق العامل اللاجئ حسب قانون العمل التركي .. معلومات هامة وصورة للعقد

18 يناير 2017آخر تحديث : الخميس 2 مارس 2017 - 1:47 صباحًا
مقابلة عمل
مقابلة عمل

بعد الانتهاكات الكثيرة فيما يخص سلب الحقوق والتعب من قبل رب العمل والتي تعرض وما زال يتعرض لها اللاجئ في تركيا ولا سيما السوريين والعراقيين نود في تركيا بالعربي أن نلفت النظر إلى حقوق العامل حسب قانون العمل التركي، حتى تعرف ما هي واجباتك وما هي حقوقك.

قبل الدخول في صلب الموضوع نود لفت النظر إلى أن حاجة كثيرين من الشباب للعمل بأي ثمن تدفعهم للتخلي عن حقوقهم وعدم التوقيع على عقد عمل يكفل لهم حقوقهم، وفي هذه النقطة يجب قدر الإمكان أن تكفل حقك في سوق عمل ضخمة يملئها العاطلين عن العمل وهو الأمر الذي يجعل كفة صاحب العمل راجحة في أغلب الأحيان، ولكن مع ذلك يبقى من المفروض أن تقنع صاحب العمل بضرورة التوقيع على عقد عمل ليكفل حقك وحقه وهذا من صلب التعاليم الاسلامية ومن الممكن أن تتحدث معه بهذا الاسلوب (اللين) حتى يقتنع ويرضخ للحق.

الحد الأدنى لأجور العاملين

الحد الأدنى الصافي للأجرالواجب دفعه لعامل أجنبي حاصل على إذن العمل ويعمل بدوام كامل (45 ساعة في الأسبوع) هو 1300 ليرة تركية، هذا المبلغ هو الحد الأدنى للأجور الذي يتم دفعها للأشخاص العاملين الذين يحملون الجنسية التركية أيضاً.

ساعات العمل

حسب قانون العمل التركي، فإن عدد ساعات العمل الأسبوعية للدوام الكامل هي 45 ساعة عمل. في حال تشغيل صاحب العمل للعامل لمدة تتجاوز 45 ساعة في الأسبوع، يجب على صاحب العمل دفع أجرة إضافية عن ساعات العمل الإضافية التي تم العمل فيها.

الأجور غير المدفوعة

يمكنكم رفع دعوى ضد صاحب العمل في حال وجود أجور غير مدفوعة (بشرط أن يكون بينكما عقد عمل)

في حال عدم دفع صاحب العمل لأجرتك المستحقة، يمكنك إقامة دعوى ضد صاحب العمل في محكمة العمل والمطالبة بالأجور غير المدفوعة في حال وجود إذن عمل لديك. أما في حال عدم وجود إذن العمل يتوجب عليك إقامة الدعوى أمام المحاكم المختصة للمطالبة بالأجور.

من أجل إقامة دعوى، يمكنك عمل وكالة لمحامي خاص أو الاستفادة من خدمات المساعدة العدلية المجانية التي يقدمها مكتب نقابة المحامين المتواجد في المدينة التي قمت بالتسجيل بها.

وجود إذن العمل يعتبر عامل قوي عند إقامتك الدعوى من أجل المطالبة بالأجور غير المدفوعة. في حال إقامة دعوى ضد صاحب العمل بدون وجود إذن عمل،قد تضطر لدفع مبلغ 2400 ليرة تركية كغرامة إدارية عندما يتم البدء بإجراءات الدعوى بسبب عملك بشكل غير قانوني وبدون إذن العمل.

صور عقد العمل في تركيا

16112728 150901632072067 663054994539241815 o - تركيا بالعربي16143615 150901645405399 3937977178628108748 o - تركيا بالعربي

وأخيراً يمكنكم الاطلاع على صفحة فرص عمل ووظائف شاغرة في تركيا فكل ساعة هناك فرص عمل جديدة، ولا تنسوا مشاركة رابط الموضوع عبر الواتساب والفيسبوك لتعم الفائدة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

التعليقات تعليق واحد

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
  • غياث حرح

    غياث حرحمنذ 6 سنوات

    مرحبا هل يحق لي بالجنسية التركية بعد خمس سنوات انا مقيم في استنبول منذ اربع سنوات ولم اغادر ابدا ولدي طفلة مولودة هنا وما هي الشروط لاخذ الجنسية