عاجل: محمد علوش رئيساً لوفد المعارضة السورية المفاوض في #أستانا

16 يناير 2017آخر تحديث : الإثنين 16 يناير 2017 - 1:17 مساءً
محمد علوش
محمد علوش

قال مسؤولون من المعارضة السورية اليوم الاثنين إن جماعات المعارضة قررت حضور محادثات السلام والتي تدعمها روسيا وتركيا في قازاخستان برئاسة محمد علوش  وذلك من أجل الحث على تنفيذ وقف إطلاق النار الذي جرى انتهاكه بشكل كبير وذلك فيما يمثل دفعة للدبلوماسية التي تقودها موسكو.

وبدأت روسيا – أقوى حلفاء الرئيس السوري بشار الأسد – الجهود الدبلوماسية الجديدة بعد أن تعرضت المعارضة لهزيمة كبيرة الشهر الماضي وفقدت المناطق الخاضعة لسيطرتها في شرق حلب.

واتخذت جماعات المعارضة القرار خلال اجتماعات جارية في أنقرة وتعمل الآن على تشكيل وفد سيكون مختلفا عن الوفد الذي أرسلته جماعة معارضة مدعومة من السعودية للمشاركة في محادثات السلام في جنيف العام الماضي.

ومن المقرر أن تنطلق المحادثات يوم 23 يناير كانون الثاني في استانة.

وقال مسؤول من الجيش السوري الحر طلب عدم نشر اسمه لأن جماعات المعارضة لم تعين بعد متحدثا باسمها إن “الفصائل سوف تذهب وسوف يكون أول بحثها موضوع وقف إطلاق النار والخروقات الأخيرة من قبل النظام.”

وقال زكريا ملاحفجي من جماعة فاستقم “غالبية القوى ارتأت أن تحضر والحديث يكون عن مناقشة تثبيت أو وقف إطلاق النار أي البنود الإنسانية ودخول المساعدات وإطلاق سراح المعتقلين.”

وتركيا داعم رئيسي للمعارضة ضد الأسد لكن يبدو أن أولوياتها في سوريا تحولت من الإطاحة به إلى محاربة الجماعات الكردية وتنظيم الدولة الإسلامية في مناطق شمال سوريا قرب حدود تركيا.

ويوم السبت قالت الهيئة العليا للمفاوضات التي تدعمها السعودية إنها تؤيد الجهود المتعلقة بمحادثات السلام المزمع عقدها في استانة عاصمة قازاخستان وتعتبر الاجتماع خطوة مبدئية لاستئناف الجولة المقبلة من المفاوضات السياسية في جنيف.

من هو محمد علوش

501 - تركيا بالعربي
محمد علوش

محمد علوش سياسي وإعلامي سوري؛ اشتهر بعد اندلاع الثورة السورية إذ كان أحد المؤسسين لـ”جيش الإسلام” إلى جانب قائده الراحل زهران علوش، ثم عُين كبيرا للمفاوضين في وفد المعارضة السورية إلى محادثات جنيف يناير/كانون الثاني 2016 حتى استقالته منه نهاية مايو/أيار 2016.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

التعليقات تعليق واحد

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
  • غير معروف

    غير معروفمنذ 6 سنوات

    انا مقيم بتركيا منطقه ازمير
    واريد اعرف شروط للجو الى كندا
    وهل يريدون الي عندو مرض او متزوج
    بدي جواب تسجيل اقس سرعه
    وشو شروط التسجيل للجو كندا