الليرة التركية تتعافى بعد تحويل عشرة مليارات دولار استجابة لدعوة أردوغان

آخر تحديث : الأربعاء 11 يناير 2017 - 8:06 مساءً
2016 12 09
2017 01 11
الليرة التركية تتعافى بعد تحويل عشرة مليارات دولار استجابة لدعوة أردوغان

شهدت معدلات صرف الليرة التركية أمام الدولار تحسناً ملحوظاً الخميس، بعد نداءات وجهها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للمواطنين والمؤسسات، على مدار الأيام القليلة الماضية، لتحويل مدخراتهم من العملات الأجنبية إلى الليرة التركية، لمواجهة صعود الدولار.

فقد سجل الدولار اليوم أقل مستوى له أمام الليرة التركية منذ ثلاثة أسابيع، بقيمة 3.34 ليرة تركية، بعد أن حطم رقماً قياسياً عند 3.59 ليرة، يوم الجمعة الماضي.

وقال رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، في كلمة له اليوم، إنه قد تم تحويل قرابة عشرة مليارات دولار أمريكي إلى الليرة التركية، في خطوة ساهم من خلالها المواطنون الأتراك والمؤسسات الحكومية والشركات الخاصة في تحويل أصولها السائلة ومعاملاتها المالية إلى العملة المحلية بدلاً من التعاطي بالدولار الأمريكي.

وكانت مؤسسة البريد والتلغراف التركية قد قالت اليوم الخميس إنها حولت 172 مليون دولار من النقد الأجنبي إلى الليرة استجابة لدعوة الرئيس رجب طيب أردوغان لدعم العملة التركية، في خطوة مشابهة لتلك التي اتخذتها هيئة تنظيم سوق الطاقة التي قررت عقد عطاءات توزيع الغاز الطبيعي بالليرة بدلا من الدولار وبورصة إسطنبول التي قالت الأسبوع الماضي إنها حولت جميع أصولها السائلة إلى الليرة.

من جانبه، قال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، في مؤتمر صحفي اليوم إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حول جميع ما يملكه من النقد الأجنبي في حساباته الخاصة إلى الليرة التركية في نفس اليوم الذي وجه فيه الدعوة لذلك خلال كلمة ألقاها. وكان أردوغان قد دعا يوم الجمعة الأتراك إلى تحويل النقد الأجنبي إلى ذهب أو ليرة تركية وهي الدعوة التي كررها منذ ذلك الحين في محاولة لدعم العملة ورفعها من مستويات قياسية منخفضة

هذا الخبر برعاية

أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع تركيا بالعربي وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.