هذه هي ترسانة الصواريخ في الجيش التركي

31 أكتوبر 2016آخر تحديث :
هذه هي ترسانة الصواريخ في الجيش التركي

يمتلك الجيش التركي العديد من منظومات الصواريخ المتطورة والتي أغلبها من صناعة شركة عسكرية تركية وإليكم أهم الصواريخ الحربية في ترسانة أسلحة الجيش التركي:

CİRİT

يعد هذا النوع من أطول الصواريخ في المدى، وهو ذو فاعلية كبيرة في محاربة الأهداف الثابتة والمتحركة المدرعة وغير المدرعة.

cirit

تقوم بتصنيعه شركة روكتسان لملئ الفراغ الذي بين الصواريخ المضادة للدبابات العالية التكاليف، والصواريخ المنخفضة الحساسية والتكلفة. ويكون التحكم به عن طريق الليزر.

تصنيع صاروخ “جيريت” بالديناميكا الهوائية، ومحركه الذي يعمل بالوقود الصلب المركب يجعله مميزاً بكونه الأطول في المدى بين صواريخ 2.75 الكلاسيكية في القوات المسلحة التركية بمقدار 8 كم مربع. كما أن صاروخ جيريت يستخدم خاصية الإطلاق الذكية بعكس الصواريخ التقليدية من نوعه.

UMTAS

umtas

وهو نظام صواريخ مضادة للدبابات صنعته شركة روكتسان للهليكبتورات الهجومية بالدرجة الأولى، بإمكان هذا الصاروخ اختراق جميع الدروع بفضل التكنولوجيا العالية التي صنع بها. كما يمكن لهذا الصاروخ الإطلاق من الجو إلى الأرض أو من الأرض إلى الأرض، ويعد من أهم الصواريخ الطويلة المدى والتي تصل إلى 8 كيلو متر. ويمكن لهذا الصاروخ تفجير هدف على بعد 500 متر كحد أدنى و8 كم كحد أقصى، وبإمكانه العمل في جميع الظروف في الليل والنهار.

SOM

som

وهي عائلة صوارخ مكونة من SOM-A, SOM-B1, SOM-B2 وSOM-J. تقصف هذه العائلة من الجو إلى الأرض وأعدت لمواجهة الأهداف البرية والبحرية المحمية بشكل مكثف. وتمتلك عائلة SOM المحلية الوطنية نظام وحدات يدعم مرونة العمل فيها.

Yıldırım -1

Yıldırım -2

وهما صاروخان يصل مداهما إلى 150 كم ويستخدمان في القوات المسلحة التركية منذ فترة طويلة.

yildirim

Yıldırım -3

yildirim3

وهو الدرجة المتقدمة عن الصاروخين السابقين ويصل مداه إلى 900 كم، وتمت اختبارات هذا الصاروخ في المناطق المفتوحة في مدينة سينوب.

صواريخ القلاع

تم تصنيع هذه الصواريخ بنظام دفاع جوي منخفض، متوسط وعالي بالاشتراك بين شركتي روكتسان وأسلسان. حيث قامت شركة أسلسان بصناعة أنظمة الرادار، الكونترول والإطلاق، وقامت شركة روكتسان بصناعة أنظمة الصواريخ في مشروع صوارخ القلاع.

%d8%ac%d9%8a%d8%b1%d9%8a%d8%aa-4

بإمكان هذه الصواريخ استشعار الأهداف عن طريق رؤوس التصوير بالأشعة الحمراء المركب على مقدمات الصواريخ. وتستخدم هذه الصواريخ في طائرات Hisar-A وHisar-O التي تسير بمستوى كتيبة القوات البرية. ويخطط لإدخال طائرتي Hisar-A وHisar-O إلى القوات المسلحة التركية في 2020.

Kasırga-G

%d8%ac%d9%8a%d8%b1%d9%8a%d8%aa-5

صاروخ تصنعه شركة روكتسان، يتم تطوير جهاز استشعار لهذا الصاروخ ليصل مداه إلى 150 كم. وهذه الصواريخ ذات إطلاق عالي الدقة.

TR-122G

%d8%ac%d9%8a%d8%b1%d9%8a%d8%aa-6

بإمكان هذه الصواريخ تدمير أهدافها من مسافة 40 كم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.