#تركيا تستعد لبناء أكبر حديقة في العالم بمساحة 2,5 مليون متر مربع

1 نوفمبر 2016آخر تحديث :
#تركيا تستعد لبناء أكبر حديقة في العالم بمساحة 2,5 مليون متر مربع

ما زالت أعمال البناء والتحول الحضاري مستمرة في منطقة “إسنلر” التي تعد من أكبر مناطق مدينة إسطنبول من حيث التجمع السكاني؛ حيث يصل عدد ساكنيها إلى أكثر من 500 ألف نسمة، بمعدل 70 ألف شخص لكل كيلومتر مربع.

ويجري حاليا داخل المدينة إنشاء أكبر حديقة في العالم بمساحة 2,5 مليون متر مربع، كما يتم تجديد 75 ألف مسكن، حسب تصريحات رئيس بلدية “إسنلر”، مهمت توفيق غوكسو.

بحسب البروتوكول الذي وُقع في 29 نيسان 2015 بين وزارة الدفاع المدني وبلدية إسنلر، تم نقل ملكية الأرض لبلدية أسنلر. وقال غوكسو إنهم “ينوون إنشاء أكبر حديقة في العالم في هذه الأرض العسكرية التي تبلغ مساحتها 8,7 مليون متر مربع وتحويلها إلى منطقة حضارية”.

وأضاف غوكسو: “سيتمكّن سكان المناطق المحيطة من الوصول إلى الحديقة الكبيرة مشيا لمسافة قصيرة. وستكون هذه الحديقة الأكبر في العالم من حيث الحدائق التي تنشأ في إطار التحول الحضاري، والثالثة على مستوى العالم من حيث المساحة. كما ستشمل الحديقة متاحف مختلفة، ومناطق رياضية، ومناطق مخصصة للمشي والدراجات، وحديقة حيوانات، وحديقة نباتات، وسقف مرتفع للمشاهدة، والعديد من الأماكن الأخرى. كما ستشمل الحديقة مكتبة ضخمة تحتوي الكتب الرقمية والكلاسيكية”.

كما قال غوكسو إنهم “سيعرضون كل المشاريع لموافقة الشعب، وما لن يوافق عليه الشعب لن يُنشأ. وأكد على أنهم لن يقوموا بالبناء على المناطق الخضراء بل سيبقونها كما هي”.

وقال غوكسو إن “كل من سيزور هذا المكان سيتمكن من القيام بجولة صغيرة في جميع تركيا. سننقش طوبوغرافيا تركيا على مدخل الحديقة. فأي نوع نبات في تركيا من أدرنة إلى كارس سيكون موجودا في هذا المكان. وقد أخذنا أفكارا مختلفة من جميع أرجاء العالم لنجعلها أجمل حديقة في العالم. وبحسب حساباتنا فإننا نخطط لإنشاء 11 منطقة ملاهٍ في الحديقة. ولكن هذا الرقم قد ينخفض إلى 9 وقد يزداد إلى 15، وفي الوقت ذاته سننشئ أكبر قصر لحفلات الزفاف في كل أوروبا يتسع لـ6000 شخص”.

  • تجديد 75 ألف مسكن

بعد أن أوضح غوكسو أن منطقة أسنلر تعد صاحبة أكبر كثافة سكانية في الكيلو متر المربع في إسطنبول أضاف قائلا: “بسبب هذا الحال يعيش الناس في هذه المنطقة مشاكل كبيرة. ونحن كبلدية تمكنا من حل بعض هذه المشاكل عن طريق التعليم والتوعية، ولكن المؤشرات الاجتماعية ما زالت تحت المستوى المطلوب في المنطقة. ولرفع المؤشرات هذه سنقوم بإزاحة قسم من هذه المنطقة”.

حديقة إسنلر
حديقة إسنلر في إسطنبول ستكون أكبر حديقة في العالم

كما تحدث غوكسو عن 3 مشاريع أخرى على مساحة 106,744 متر مربع قامت البلدية من خلاله بتسليم 2,972 مسكن إلى أصحابها وقال: “لقد بدأ المواطنون في العيش في مساكنهم الآمنة. فقد تمكنا من تجديد 21 ألفا و869 مسكنا في عموم المنطقة. وهكذا أصبح في اسنلر 24,841 مسكنا مقاوم للزلازل. ولا يزال أمامنا 75 ألف مسكن يحتاج إلى التجديد في اسنلر”.

كما قال غوكسو إن هذه الأرض هي أرض عسكرية خُصّصت لهم من قبل وزارة الدفاع المدني وبدأ العمل فيها من قبل 15 تموز، ولكن العمل عليها ازداد سرعة بعد محاولة الانقلاب. وأضاف غوكسو: “إن هذه منطقة منحت لنا بجهود رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان. ولذلك فإن هذا المكان سيجدد الحياة في أسنلر ولكن مساكن هذه المنطقة لن تكون من الإسمنت فقط”.

وأوضح غوكسو أن هذا المشروع يقوم على 3 مبادئ رئيسية وهي؛ الجيران، والأصدقاء، والأقارب، والعديد من المبادئ الفرعية الأخرى.

كما أضاف غوكسو أنهم ينوون تحويل إسنلر إلى نظام التجمعات السكنية وقال: “سيُنشأ كل تجمع سكني حول جامع مركزي بحيث لا يمكن لأي منزل أن يفتح نافذته ولا يرى الجامع. وهذا بجانب جوامع في كل شارع وحي ومدينة. سننشئ مدينة يتحدث عنها التاريخ. ونحن نخطط لبدء أعمال الحفر في شهر مارس من عام 2017 لينتهي المشروع في 2023”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.